انا ادعم قانون SOPA .. ولكن !!

4
2

موجة عارمة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعية و طالت مواقع كبيرة جدا على شبكة الانترنت .. ما بين معارض و مؤيد .. وما بين معارض مع التيار دون ادنى معرفة .. ومؤيد من باب “خالف تعرف” ..

ولكن يجمع الكل على ان هذا الموضوع بات الشغل الشاغل لغالبية المهتمين في مجال تكنولوجيا المعلومات او حتى المستخدمين العاديين فالأمر يمس الجميع دون استثناء ولكن تختلف اهمية و نظرة كل فئة عن اخرى لأسباب ستبدو واضحة بعد نهاية قراءة المقال حتماً ..

وكي لا اطيل الديباجة و ندخل في دهاليز نحن في غنى عنها .. ما هو قانون سوبا او ما يعرف بـ Stop Online Piracy Act

هو قانون ببساطة وباختصار لمحاربة القرصنة على شبكة الانترنت عبر المواقع التي تبث المحتوى المقرصن او تساعد في نشره وتم تقديم مشروع القانون هذا في اكتوبر الماضي عبر الهيئة القضائية الامريكية ليحمل اسم سوبا .. او Bill 3261 ايضا.

يهدف هذا القانون بشكل اساسي على حماية الحقوق عبر المواقع الالكترونية بسن عدة تشريعات و عقوبات لمن يخالف هذا القانون بنشر مادة مقرصنة عبر اي موقع على الانترنت او يساعد في نشره او حتى يحتوي موقعه الالكتروني على اعلان قد يقود الى هذه المادة المقرصنة !!

وقد نص القانون على عقوبات كبيرة اهمها تصل الى سجن ناشر المادة المقرصنة لمدة تصل الى 5 سنوات بالإضافة لإغلاق الموقع وكل موقع يدل عليه بالإضافة لحجب العنوان في الشركة المقدمة لخدمة الانترنت وحجب نتائج موقعه من محركات البحث !! .. عقوبات مدوية فعلاً .. ولكن في وجهة نظري ان العقوبة فعلا على قدر الجريمة .. لو اعتبرنا بأن الحقوق الفكرية ليس بينها وبين الحقوق للأشياء المادية اي فارق .. فالاثنين يملكهم شخص بذل جهده الى ان انهى المنتج بصورته النهائية ووضع سعره وله خطته الاقتصادية لبيع عدد معين للربح و لتغطية التكاليف وغيرها من الامور التي تؤخذ بعين الاعتبار في اي مشروع اقتصادي.

ولكن لمَ المعارضة ؟! ولماذا نرى هوس التقليد في المعارضات .. فـ لمست جهلاً كبيراً من العديد ممن يعارضون هذا القانون .. هل يسمح احد بان يتاح جهده وتعبه مجاناً دون حساب ؟

نعم كلنا نحب السهل و المجاني .. ولكن لن يشعر بالم الموقف و صعوبته الا من يدخل هذا المجال و يرى مشاريعه التي تعب عليها و وضع كل جهده ومن حقه ان يلقى مقابلها ما يريد .. يراها بالمجان و بكل وقاحة يتم تبادلها بين المواقع !!

مواقع كبيرة سقطت سقطة كبرى بمعارضتها هذا القانون امثال ويكي بيديا و ياهو و فيس بوك و تويتر وغيرهم .. و مواقع و شركات اخرى كبرت في نظري ونظر الكثيرين امثال جو دادي و نايك واديداس و فورد و سوني وغيرهم وهناك شركات تدعم القانون ضمنيا و تدعم فكرته ولكنها لا تدعمه بشكل مباشر كـ مايكروسوفت و نيتندو .. فلمً الاعتراض ؟ اليس من حق صاحب الجهد ان يصنف جهده الى مجاني او مدفوع .. ومن حقه ان يقاضي “الحرامي” .. !!

سوبا من اهدافها المعلنة ايضا محاربة الاتجار بالأدوية المقلدة .. فـ المقلد ينطوي تحته كل انواع الحقوق الفكرية و براءات الاختراع .. ولكم ان تتخيلوا ان تصل القرصنة الى امر يمس صحتنا كالأدوية و يتم تبادل بعض الوصفات التي قد تحتوي نفس الوصفة الطبية للمنتج ولكنها في الاخير منتج مقلد وليس الاصلي ولا يعلم بخبايا اي منتج دوائي الا شركته الام الاصلية ..

وفي رأيي الخاص من فوائد تطبيق القانون تحسين المنتج .. فهناك شركات وخصوصا شركات البرمجيات خسرت خسائر مدوية بسبب القرصنة وهذا الامر يعد عائق كبير في تطوير المنتج فلن يكون هناك تطوير دون ثبات اقتصادي في اي مؤسسة ربحية.

ولكن وبكل صراحة على الرغم من موافقتي على مبدأ معاقبة السارق الا اني ارى بان القانون به الكثير من الامور التي تحتاج للدراسة وقد تكون وبالاً علينا كمستخدمين فالقانون قد يجعل الشركات تقاضي اي موقع بمجرد نشره لصوره من صور والت ديزني مثلا بحجة الملكية الفكرية ومن هنا نجد ان القانون لم يفصل كيفية تعريف الشركة المنتجة لملكيتها الفكرية وماهي حدودها وما لها وما عليها .. ايضا سيقودنا هذا القانون الى عالم يخلو من المجانية .. فهناك الكثير من الشركات و المطورين يتبعون منهج المجانية بسبب عدم قدرتهم على السيطرة على القرصنة اما الان فالوضع سيختلف و من حق صاحب المنتج المقاضاة ضد سرقته .. اذاً قد لا ندخل شبكة الانترنت بعد اليوم الا بالكردت كارد !!

والنقطة الاهم ايضا والتي تبين فضاضة القانون وعدم وضوحه التام وتفصيله هي عدم وجود تدرج في العقوبات وهذا امر خطير جدا فلا بد ان تدرج العقوبات بالإنذار مثلا وبعدها بالغرامة ومن ثم العقوبات الاخرى اما ان تكون العقوبة كحكم صادر بحق شخص مختلس بشكل مباشر .. فشبكة الانترنت ستختفي خلال يومين من تطبيق القانون !!

اخيرا .. القانون في القضاء الامريكي و قد يتبادر سؤال مهم لجميع اصحاب المواقع العربية .. هل انا و موقعي في معزل عن هذا القانون .. ولا املك جواب قطعي .. ولكن من باب تقني وهو ما يهمني في هذا المجال .. ان كنت صاحباً لموقع فغالبا موقعك مستضاف داخل Data center اجنبي وغالبا ما تكون شركات الاستضافة مراكز المعلومات التابعة لها في الولايات المتحدة .. بالتالي يسري القانون على هذه الشركات صاحية الاستضافة والتي يعتبر موقعك جزء منها و مستضاف على خوادمها “سيرفراتها” من جهة اخرى ان كان المنتج المقرصن منتج امريكي ايضا قد تطال الملاحقة القانونية .. وانت لك الحكم

خلاصة الكلام .. لم و لن ندافع يوماً عن “الحرامية” بحجة انترنت حر !! .. هناك نواقص بالقانون يجب ان تناقش ولا تهمل و القانون بصورته الحالية مرفوض رفضا تاما مالم يتم تعديله ولكن في نفس الوقت لن ارفض قانون معاقبة القرصنة بتاتاً فمن يدافع عن هذا الامر كمن يدافع عن “الحرامي” .. فهل سيكون هذا موقف اي شخص لو كان في موقف اي مبرمج او صاحب منتج يتم تداوله عبر شبكة الانترنت ؟! لا اظن هذا .. وهذا ما استغربه على تلك المواقع الكبيرة التي لا تود حتى التفاوض على تعديل واعادة صياغة القانون .. وانا على ثقة تامة انهم اول من سيذهب للمحاكم حال ما يتم المساس بأي شيء من ممتلكاتهم “الانترنتية”  خصوصاً طرزان التكنولوجيا جوجل !!

اهلا بـ سوبا ولكن ليست بصورتها الحالية.. وان كنت من المتضررين منها فلن اكون مثالياً واقول انني لا استخدم مواد مقرصنة !!

لا اود الاطالة اكثر .. واتشرف بقراءة اراءكم سواء كانت مؤيدة ام معارضة للفكرة ..

Facebook Twitter Email

4 تعليقات

  1. مثل ما قلت ان القانون لم يوضح كل الأمور , هل لديك علم ان كان سيغطي الدومينات العربية اللي على سيرفرات عربية؟ و هل سيغطي المواقع التي على سيرفرات شخصية ؟ و كيف ستكون الملاحقة القانونية للذين ينشرون مواد تخالف الحقوق على سيرفرات شخصية ممكن ان تنتقل اي مكان؟

  2. بالنسبة لاسماء النطاقات فهي غالبا مداره و تنطوي تحت منظمة ICANN بالتالي سهل السيطره عليها وملاحقتها قانونياً .. والسيرفرات مثل ما ذكرت حتى لو كانت لمواقع عربية قد تكون الداتا سنتر في امريكا بالتالي ينطبق عليها القانون وهذا مجرد تفسير لي وهو غير مؤكد انما فهمي للقانون الفضفاض هذا الي ما يحمل تفاصيل كاملة ..

    الملاحقة دائما تكون حسب المنتج اذا منتج امريكي بالتالي يحق له التقاضي على قرصنته في المحاكم الامريكية .. ولكن القانون يطبق في امريكا فقط .. فكيف راح يتم تطبيقه على دول لا تعترف به وفي نفس الوقت في هذه الدول مواد امريكية مقرصنة !! .. الله اعلم ..

    شاكر لك تعقيبك

    • اخوي محمد انا اقصد لو السيرفر شخصي يعني هارديسك مثل اي هارديسك متنقل يكون عليه موقعك ليس موجود في اي موقع امريكي و الدومين يعتبر اي بي مثل

      21.16.313.09

      هنا مشكلة كبيرة , اللي شرع القانون لم يدرسه وليست لديه خلفية برمجية

      • طالما السيرفرات بعيده عن امريكامالهم اي سلطة الا حجب النطاق داخل امريكا .. لكن هذا ما ينفي انهم ممكن يلاحقون المقرصن من خلال الـ isp الخاص فيه .. والقرار بيد الدولة المستضيفة لهذا الموقع بايقافه او لا لان القانون امريكي وليس قانون دولي ..

ترك الرد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.