Close

Not a member yet? Register now and get started.

lock and key

Sign in to your account.

Account Login

Forgot your password?

التقطير مرة أخرى

13 أبريل Posted by in عام | 6 comments
التقطير مرة أخرى
 

ها نحن مع التقطير مرة اخرى و شكاوى القطريين من انعدام خطة تقطير الوظائف و الملاحظ هو عدم الاكتراث من هذه الخطة وكانهم ندموا في طرح فكرة تقطير الوظائف و إدراجها كهدف من اهداف التنمية او مايسمى احدى عوامل التنمية البشرية .

يا حكومتي الرشيدة – انك رشيدة على مواطنيك و سخية اي سخاء على وافديك – أحرى بك توجيه هذا السخاء في تنمية بشرية لمواطنيك ، تثقيفهم ، تدريبهم ، تطوير إمكانياتهم و مهاراتهم ، بل أحرى بك تشجيعهم على المنافسة لا تحطيمهم .

سأبتعد عن اسلوب المقالات الطويلة و العاطفية و لألخص ما اريد قوله في نقاط معدودة حتى لا اثقل على القارئ


سمفونية القطري لا يعمل

ذريعة قديمة و عذر اقبح من ذنب في أفواه المسؤولين ، بيئة العمل هي التي تخلق هذا
ولو امعنى النظر في المؤسسات التي تعاني من هذا لوجدنا كل موظفيها متسيبين قطري و غير قطري ، ولو سألنا انفسنا لماذا القطري منتج في قناة الكاس و شركات البترول و قطاع البنوك لو جدنا ان بيئة العمل لاتسمح بالتسيب و التقاعس عن آداء العمل بالرغم من ان القطري في تلك المؤسسات مهمش وخارج اهتمامات مؤسسته تماماً والأدلة كثيرة منها القطري في الجزيرة و القطري في قناة الكاس ، هل مؤسسة مثل الجزيرة أخرجت لنا قطري مثل ما اخرجت لنا قناة الكاس من قطريين و كليهما قناة إعلامية ؟
اذ لا يطور القطري ولا يدرب التدريب الميداني سوا بالقليل لذر الرماد في العيون في كل المؤسسات وليست الجزيرة فقط .


جامعات ذات معدلات القبول العالية و التوفل
 

اولاً لو تلك الجامعات عن حق تريد طلاب قطريين كان أحرى بهم جعل متطلبات التخرج انهاء التوفل لا القبول في الجامعة و تعطيل الطالب لعدة سمسترات ولو كان العذر هو التاكد من مهارات الطالب في اللغة و مدى قابليته لدراسة منهج باللغة الانجليزية فكلنا نعلم ان التوفل لن يكون هو الحكم في الموضوع وانما اول فصل دراسي وبعدها الطالب سيقرر بنفسه فلماذا نحرمه من مقعد هو الأحق به في وطنه ، و لماذا نحرمه من البكالوريوس و نجبره على الدبلوم ، ولماذا نحرمه من تطوير قدراته بحجة انه لايملك اللغة و كلنا نعلم يقيناً ان اللغة لا تكتسب من الكراس و انما بالممارسة و احتكاك الراس بالراس
اي التواصل و التعبير ، هذه هي الحقيقة التي يعلمها الكثير ممن مارسوا اللغة في الجامعات و في الخارج .
ثانياً لو تكلمنا عن المعدلات فلماذا نطغى في طلب المعدلات و نحرم هذا الشاب و تلك الشابة من خوض حياة جامعية هي كلياً مختلفة عن الحياة الدراسية التي خاضوها في صفوف المدارس التي لها مالها و عليها ماعليها في تكريه الطالب العلم و الكتاب .


تدريب القطريين علمياً و عملياً
 

واقصد هنا ابتعاثهم للتدريب و كذلك إدراجهم في التدريب الميداني اثناء عملهم ، حيث اننا في كل مؤسساتنا الا ماندر منها نجد ما نسميه بخطط التطوير للموظفين القطريين سواء الخريجين الجدد او المهنيين .

مانجده هو زج القطري بين تلك الأجناس العشوائية و عليه ان ينتزع المعلومة منهم غصباً ودائماً ما يكون الوقت ليس لصالحه و النظرات المتنوعة اليه المحتقره منها و المعادية لكونه قطري ، قطري .

كم استبشرت خيراً حين شاهدت طاقم عمل الشيخ محمد بن حمد لملف قطر ٢٠٢٢ من القطريين ، و كأنها رسالة يريد إيصالها لكل قطر ، اننا نريد نواخذة التنمية في قطر من القطريين ، ولكن الرسالة لم تصل .

لَقَد أَسمَعت لَو نادَيت حَياً
وَلَكن لا حَياةَ لِمَن تُنادي
وَلَو نار نفخت بِها أَضاءَت
وَلَكن أَنتَ تَنفخ في رَمادي
فلا تعجب إذا ناديت جسماً
ولم تسمع جواباً من جمادي
أحرى بك انت تصرخ يا شيخاً
فقد غدو هم للقطريين أعادي


المعرض المهني و لو يدري عمير جان شق جيبه
 

و اللي مب على دينك ما يعينك

هدايا و استاندات و قبب و كلها على الطل
، حالياً ابحث عن اي شخص تم توظيفه عن طريق المعرض المهني ، أرجوكم اوصلوني به اريد ان اعرف حقاً كيف توظف ؟ و اريد بذلك ان اشكر الجهة التي وظفته و أعطتنا امل ان هذا المعرض لم ينظم عبثاً ، ولكن محاولاتي كتب لها الفشل .

طيب بدلاً من ان نخدع انفسنا بهذا المعرض ، لماذا لا نحل المشكلة من جذورها ؟
هل الجهات المشاركة جادة في توظيف القطريين ؟
الجواب ، نعم البعض و نسبتهم قليلة جداً
و الملاحظ ان تلك الجهات دائماً ما يكون مديرهم العام قطري محب للقطريين وليس من باب الواجب الوطني او الخوف من المحاسبة لانه لاتوجد محاسبة بل بسبب حبه للقطريين ابناء جلدته .

لما نهاجم نحن القبلية في التوظيف و ننعتها باسوء الصفات يجب ان نعلم ان هذه القبلية على الاقل وظفت لنا قطريين بالرغم من انها جاءت باختيار قبلي و عنصري و سمها ما شئت ، ولكنها افضل بكثير من توظيف اجنبي يحمل الشهادة نفسها التي يحملها القطري ، فقط لانه ابيض بياض الثلج ، و انا أقولها و انا مطلع على تلك الامور و مطلع على نظرة المدراء في الاختيار و التوظيف ، نعم هم يفضلون الاجنبي و نعم هم لا يطيلون فحص السيفيات بل يطلعون على حلاوة اللسان و شقر الشعر و طريقة صفصفة الجمل الملقاة على طاولة المقابلة ، و مادام الطماع موجود العيار عايش ، و لما تطالعنا صحفنا المحلية عن اجنبي اختلس و شرد مانلاقي اي تفسير او رد من الجهة المنكس بها لان طقاق روحه مايصيح .

Facebook Twitter Email
  1. محمد الكواري04-13-11

    تسلم ياسعود على الكلام الطيب، لكن عندي كلام ابغي اقوله وياريت تتقبله برحابه صدر وعقل منفتح.. في رأيي ان الدولة ماقصرت مع القطريين، هناك فرص عمل كثيرة وقوانين صارمة تسنها الدولة على الشركات لتبقى الأولوية لابن البلد. في نفس الوقت، يجب على القطريين أن ينتهزوا الفرصة ويجتهدوا في الدراسة والعمل اذا كانوا يرغبون الحصول على المراكز والمناصب التي تأتي معها مسؤليات كبيرة.
    ربما انك لا تعلم بذلك، لكن ابتداءً بالجامعات، القطري له الأولوية بالقبول حتى ولو كان اقل بمعدله وقوة لغته الانجليزية، والمجلس الأعلى للتعليم والكثير من الشركات على استعداد تام لدفع كل تكاليفه الدراسية وبراتب يسير له فقط ليكمل تعليمه. وبعد التخرج، تتهافت الشركات بحثا عن الخريجين القطريين الأكفاء، حتى الشركات الأجنبية مجبرة جبرا من الدولة على توضيفهم 

  2. محمد الكواري04-13-11

    هناك فرص كبيره متوفرة للقطريين، ويحسدنا عليها الكثير من الدول الاخرى، ولكن المشكلة هي ان الكثير من القطريين تعودوا على التذمر والتشكي بدل الجد والاجتهاد والتفكير بإيجابية.. كنت في المعرض المهني ورأيت الشركات تجمع اوراق القطريين “فقط” وتبحث عن المبدعين والمجتهدين.. ولكني رأيت أيضاً ما أحزنني، طلاب قطريين انهوا الثانوي بمعدلات مرتفعه ولكنهم يبحثون عن العمل لا إكمال الدراسة..
    في اعتقادي، الدولة تبذل جهود وتضحيات جبارة من اجل القطريين، فعلى القطريين الرد بمثل ذلك ببذل جهودهم بالعلم والتثقف والعمل الجاد بدلا من التذمر والتفكير السلبي الذي لايودي ولا يجيب.. ويعطيكم العافية 

    • SAUD04-13-11

      مرحبتين كبار فيك اخوي محمد ، و تسلم على تعليقك و الاختلاف في الرأي صحي في مواضيع كهذه
      اخوي انا معاك في ان هناك قلة من الخريجين القطريين اللي ما يساعدون نفسهم في الوصول للمراكز المستهدفة لهم في التدريب او الترقي ، و حنا كذلك تمر علينا فئة كهذه ،ولكن على الضفة الاخرى قطريين اكفاء و قد نجد منهم الكثيرين في بنك قطر الوطني و قطر للبترول بمؤسساتها و شركاتها و قناة الكاس و قناة قطر الفقيرة بالقطريين من امثال حسن الساعي ، ولكن لازالت النظرة القديمة للقطري موجودة ولازالت محاربة الكوادر القطرية موجودة ولا ينكرها احد ، و لما نقول ان الدولة ما قصرت صحيح ما قصرت في التشجيع و انشاء البرامج التطويرية للشباب القطري و محاولة دعمهم في الدخول في كل المجالات العملية و اكبر دليل فريق عمل الشيخ محمد بن حمد و كذلك الرعاية اللي توليها الشيخة موزة للقطريين في انشاء الجامعات و بلورة تعليم ممتاز لهم ، و لكن هل توجد رقابة تذكر لتفعيل كل تلك المؤسسات للقبول بالشباب القطري او حتى محاسبة المقصر في التوظيف ؟ او حتى التفتيش على النسب الفعلية للتقطير في تلك المؤسسات ؟
      هل سمعت عن اي غرامة فرضت على مؤسسة ما لعدم التزامها بالتقطير مثلاً ؟ هل تعلم ان شركة توتال للبترول لا تستقبل القطريين ؟ هل تعلم ان شركة كوقود نسبة القطريين فيها اقل من واحد بالمئة و هي تتبجح بانها فاق التقطير عندها الثلاثين ؟ ام هل تعلم ان مؤسسة اعلامية كالجزيرة لا ترحب بوجود القطريين فيها ؟ سعدون الكواري لماذا يتغرب و يدرس ليجد له منصب ملائم في الجزيرة و غيره من الاجانب لا يحمل هذه الشهادة و اوضاعهم فوق النخل ؟بنك الدوحة اين القطريين في مناصبها ؟ البنك التجاري ؟
      ما هو تفسير وجود كلية المجتمع اليست للشباب الذين فشلوا في دخول جامعة قطر ؟
      ما هي نسبة القطريين الذين يتخرجون من الجامعات التابعة لمؤسسة قطر ؟ اليس النصيب الاكبر لابناء المقيمين ؟
      الم نشاهد ما آلت اليه الامور في المجلس الاعلى للتعليم مع المدارس المستقلة ؟ ما هو مستقبل ابنائنا في تلك المدارس اذا كان النجاح اسهل من شرب الماء و يتخرج الولد دون فهم يذكر للمواد التي تلقاها في تلك المدارس و بهذا نحن مجبرين في اللجوء للمدارس الخاصة بتكاليفها و شروطها
      الا يحتاج كل هذا رقابة ؟

  3. محمد الكواري04-14-11

    معاك حق يا سعود، في اشياء كثيره تحتاج للمزيد من الرقابة والمحاسبة.. لكن تأكد ان في جهود للتغير للأفضل ويجب عدم نسيانها او غض النظر عنها.. بالنسبة للشركات قانون التقطير ينص على ان الشركة ملزومة بتعيين نسبة من القطريين فيها، وإذا لم تفعل فعليها دفع غرامات كبيرة، ولكن من غباء بعض الشركات التي ذكرتها، ولا اريد ان أعيد ذكرها، قبلت بدفع الغرامات بدل توظيف القطريين وثق بي ان ذلك سيتغير عندما يعيدون حساباتهم بهذا القرار.
    اخي سعود.. إطمأن، الفرص موجودة والقطري دائماً له أولوية.. وإن كان هناك بعض المشاكل والعوائق التي أتمنا ان ينظر فيها المسؤلين ولكن الأغلبية في خير.. وقطر دولة ككل الدول الاخرى، لا تخلو من المشاكل المعوقات ولكن والحمد لله هي قليله ويمكن إصلاحها.. ولكن يجب ان يبقى تفكيرنا إيجابياً ونبدأ بأنفسنا ببذل الجهد والاجتهاد.. كن في مدرسة عادية كأي مدرسة وتخرجت من الثانوية بمعدل جيد جداً وتم قبولي في أحدا جامعات المدينة التعليمية، بقليل من الجهد والمثابرة تخرجت والحمدلله.. وقبل التخرج بشهور أتت الشركات بحثاً عن القطريين وقبلت في احدا شركات النفط المرموقة وضمنت الوظيفة قبل ان استلم الشهادة والحمدلله الحياة ولا أحلى..
    كل ما فعلته هو بذل “القليل” من الجهد في الدراسة والباقي كان توفيق من الله وتسهيلات الدولة.. اتمنا من الكل القليل من الإيجابية والتفاؤل بالخير وبذل بعض الجهد والتسلح بالعلم والمعرفة، والتوفيق يأتيك من الله.. انا فقط أتكلم من منظوري الخاص وخبرتي في ما مررت به، اتمنا التوفيق للجميع

  4. محمد07-17-11

    للاسف لايوجد تقطير لانة لاتوجد نية لدى المسئول القطرى لعدم ايمانة بان القطرى ممكن ان يعمل باخلاص وتفانى اكثر من الاجنبى لانة ينظرمن خلال نفسة فقط يعنى مكانك سر

  5. انا قطري02-27-12

    انا قطري خدمة في الشرطه سنوات وبد ذالك استقالة من الوظيفه لكي اتقاعد ولم اتحول على التقاعد حولة ارجع العمل مره اخره لم ياعدوني قدمة على عدة جهات دون جدوه ماذا افعل  

    ذهبت الى القوه العامله دون جدوه من ٢٠٠٩ وطلب عندهم ابي الامير يسعدني

    اريد حلاً

Leave a Reply