من الدوحة إلى الكويت سلام

8
1
لم أدون منذ مايقارب الشهر و النصف
وقد يعود ذلك لظروف العمل و المشاغل العائلية ، ولكني الآن أدون من الكويت
نعم الكويت ، فلقد قررت العائلة ان تقضي اربعة ايام في دولة الكويت بعد آخر زيارة لنا في اواخر شهر يونيو من السنة الماضية ٢٠٠٩ و قد استمتعت أمي بتلك الزيارة كثيراً ولكن تأتي الرياحُ بنا لا تشتهي السفنُ حينها تم إخبارنا بوفاة خالي الكبير مما أجبرتنا تلك الوفاة حينها لمغادرة الكويت بعد يوم كامل من التسوق في مجمعاتها و أسواقها ، ولكن أمي لم تنسى كم استمتعت بتلك الزيارة و لذلك نحن الآن نعوض تلك الزيارة المقطوعة بهذه الزيارة.
قبل ان ابدأ في سرد نقاط المشاهدات التي عاينتها و لامستها من خلال المرتين التي زرت بهما الكويت ، اريد ان ابدي إعجابي الشديد في المسجد الكبير و التي وفقني الله لأداء صلاة الجمعة به .

المسجد الكبير
المسجد الكبير

لمست النظافة و الترتيب ووجود المشرفين على المسجد لمساعدة المصلين و توزيع المصاحف عليهم و جمعها بعد الخطبة ، غرف الوضوء الواسعة و التي لم ينفك انفي من استنشاق رائحة البخور بها و هذه اول مرة بحياتي اجد هذا ، على بعد أمتار قليلة من المصلى الرئيسي تجد غرفة مخصصة للصم تتم بها الترجمة الفورية للخطبة لتلك الفئة ، وجود ثلاث صالات للدروس و المحاضرات بالاضافة الى حديقة صغيرة قد تستخدم كذلك للدروس ، مصلى النساء الذي سمعت انه يتسع لألف مصلية ، مكتبتين شرعيتين واحدة للبحوث و الدراسات و الأخرى مختصة بالكتب الاسلامية المترجمة للغات عالمية .

المسجد الكبير
المسجد الكبير
ساحة المسجد الكبير
ساحة المسجد الكبير
غرفة الصم
غرفة الصم


رحمك الله يا جابر الأحمد الصباح و جعل هذا المسجد و الصلاة فيه في ميزان حسناتك و جعل مثواك الجنة

استطيع الآن ان اسرد نقاطي بعد ان افرغت مافي جعبتي من انبهار بهذا المسجد.

# اهلها طيبين
” موقف “ طلبنا المساعدة من شاب كويتي لكي نعثر على محل لبيع الدرابيل في سوق المباركية ” محل الشمالي “
وقد كنت اضعته او اشتبهت علي الممرات في هذا السوق فلم اعد اعلم اي داعوس او ممر اسلك لكي اصل اليه ، و ما كان من هذا الشاب الا انه كرر سؤالي ” تبغي محل الشمالي ؟ ” و بمجرد تكراره للسؤال ماكان من الكويتيين في السوق الا و تسابقوا علينا من كل حدب و صوب ، الكل يريد ان يأخذنا الى هناك .


#
يتواجدون في كل مكان ، كويت للكويتيين لم ارى مجمع الا و هم العدد الغالب فيه ، لم ارى سوق الا و كبار السن منهم و الشباب و الاطفال كويتيين ، و كذلك المساجد و المقاهي و المطاعم .

# منازلهم جميله جداً و لو انها بدون ” حوش “ قد تكون نمط البيوت التي اعتدت عليها هي بوجود الحوش و لكن بالرغم من ذلك كانت جميلة و على مستوى عالي من الإتقان في البناء.
# ما لمسته و تعرفت عليه من أصدقائي الكويتيين هو انهم لا يحبون الروتين و يقتلون اي روتين في حياتهم بالتسوق و التنزه و الصيد ” الحداق “ و كذلك المشي سواء في المجمعات او على الكورنيش ” شارع الخليج “
ANY_CHARACTER_HERE
لكل بلد بالتأكيد عيوب او مساوئ ، مهما أثنينا في بلد و سطرنا بحقها القصائد و المديح فلابد من وجود العيوب و النواقص و التي لو اعطيناها نظرة عادلة لوجدنا اننا في الخليج نعاني منها بدرجات متفاوته الا وهي على سبيل المثال الإنفتاح على الغرب ، التقليد الأعمى ، غياب الهوية و لا اقصد هنا الهوية العمرانية هنا بل هوية المواطنين و تعرفهم على تاريخهم و تراثهم ، لذلك ليس لي الحق في انتقاد شعب او فئة عامة من الشعب و أنا نفسي أعاني تلك المعاناة في بلدي و لو انها بدرجة اقل او محدود فمن كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحصى.

تماسك الشعب الكويتي و التفافه حول حكومته اجده في غاية الجمال ، و هذا بالرغم من تعدد الأحزاب و الطوائف و العشائر فيه كشعب يعيش في مساحة جغرافيه صغيره و كأن هذا الشعب قد نسج ثوب اسماه ” الكويت “.

مجمع الأفنيوز
مجمع الأفنيوز
ميس الغانم
ميس الغانم
من الأبراج
من الأبراج
الحديقة المائية
الحديقة المائية
أبراج الكويت
أبراج الكويت
بو سعود
بو سعود
لو دامت لغيرك ما تصلت اليك - قصر السيف
لو دامت لغيرك ما تصلت اليك - قصر السيف

ANY_CHARACTER_HERE
Facebook Twitter Email

8 تعليقات

  1. بصراحه استانست لما شفت خليجيين يزورونا في الكويت …

    على الرغم من ان دولة الكويت تعتبر دوله غير سياحيه …

    عالعموم تشرفونا انتوا قبلنا وانتوا أهل الدار …

    • تسلم يالغالي

      و بالعكس امبسطت في زيارتي ، خاصة لما تشوف اهل الديرة في الاسواق و محد مضايقهم لا من اجانب ولا من وافدين
      يعني ماقدر اوصف لك شلون انشرح صدري في سوق المباركية لما شفت اهل الديرة بشيبانها و عيايزها وهم ماخذين راحتهم و قاعدين يتونسون بالسوق
      اللي ماسك له استكانة شاي و اللي قاعده تنقي الخضرة و تكاسر في السعر ، تحس ان فيها حياة.
      تقبل تحياتي و لي زيارات قادمة قريباً ان شاء الله تعالى

  2. الكويت دولة رائعة وفيها من التنوع و السياحة أكثرمن قطر . بالنسبة للنساء أسواقها وايد أحى وفيها اشياء غريبة.

  3. اخوي SAUD مابي اقول الكويت بلدكم الثاني وهالرسميات لانه انتو اهل الدار وهذي ديرتكم ويشهد الله انكم اهلنا واخوانا عسى الله لايفرقنا

    • تسلم يالغالي

      و الله لا يفرقنا ان شاء الله
      و مثل ماقلت الكويت بلادنا الثانية و قطر بلادكم الثانية يا اهل الكويت و يا مرحبا فيكم اهل و عيال عم

  4. اذا جيت مره ثانيه اهلك بالكويت موجودين و ايميلي عندك و لو مالمستحا كان احط رقمي بعد حياك الله باي وقت و قلوبنا و بيوتنا مفتوحه لكم. والله فرحني وصفك للكويت وترانا كلنا اهل و اخوان

ترك الرد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.