Close

Not a member yet? Register now and get started.

lock and key

Sign in to your account.

Account Login

Forgot your password?

يلا نمشي

13 يوليو Posted by in عام, كيوتيوب | Comments
يلا نمشي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تجربتي مع رياضة المشي اليومي دفعتني لكتابة هذه التدوينة لكي يستفيد القراء من هذه التجربة والتي لطالما كانت كالحلم الوردي بالنسبة لي والذي أسعى لتحقيقه فوضع الهدف والاستمرارية هما الأساس
للوصول للهدف المنشود

كنت دائماً أستمع لقصص واقعية عن أشخاص مارسوا هذه الرياضة بشكل يومي وكانت النتائج مبهرة في إنقاص وزنهم وأصبحوا أكثر رشاقة ولياقة وحيوية ونشاط.

 
 
أحيانا تمر على الإنسان فترات من الخمول والكسل يأكل أي شيء بدون تفكير سواء كان جائعا أم لا 
لتضييع الوقت مثلاً أو للتسلية .. ويستمر على هذا الوضع وبعدها حتماً يشعر بعدم الرضا عن ذاته
وخاصةً إذا صادفه أناس لم يروه منذ فترة طويلة ويكون أول تعليق لهم ..
 
يا فلااااااان متنت :@ وهذه الجملة من أتعس ما سمعت:@ يعني حتى لو الواحد متن شوي شوله تغثونه ؟؟؟
فهذه الجملة القبيحة حركت فيني الرغبة لدخول هذه التجربة وتحدي الجميع وإسكات الحريم سليطات اللسان :P
لخوض هذه التجربة كان لابد من وجود شخص مساند يشاركني ويرفع من معنوياتي ويوجهني كي أستمر .
 
فكانت ابنة خالتي هي الشخصية التي ألهمتني وشاركتني وتنافسنا معاً لتخفيف الوزن والشعور بالمشاعر الإيجابية

ببساطة لم أشترك في نادي صحي ولم أذهب لدكتور تغذية نصف ساعة مشي يوميا ، الابتعاد عن الخبز والمعجنات والأرز، تقليل كمية الطعام بمعنى الأكل بطريقة متوازنة في النهار وبالنسبة للفترة المسائية كانت هي الأصعب في الابتعاد عن تناول وجبة العشاء لأنها هي التي تسبب زيادة الوزن وخاصة إذا أكل الإنسان فيها مالذ وطاب ونسي نفسه .
 
 
 
 
وهناك أربع طرق للمشي يمكن أن تحسن من رشاقة الجسم :
 
1-     المشي يحرق الدهون‚ فالمشي لمسافة ميل يحرق 100 سعر حراري.
 
 
2-     لن يتوقف الجسم عن حرق السعرات بعد المشي مشوارا طويلا ،وإنما يصبح حرقه للدهون أسرع من المعتاد‚
 
 
والسبب أن المشي يسرع من معدل سرعة عملية الهدم (فعالية حرق الدهون)، وهذه العملية لا تستمر فقط أثناء المشي ولكنها تستمر لعدة ساعات لاحقة.
 
 
3-    المشي يعمل على تناسق أعضاء الجسم المختلفة فقد كشفت دراسة أمريكية على 2000 امرأة، وتبين أن اكثرهن مشيا هن الأفضل رشاقة وتناسقا بغض النظر عن سرعة المشي.
 
 
4-     وأخيرا يساعد المشي على تقوية وتنظيم الدورة الدموية في الجسم وانتظام عملية التنفس لتزويد الجسم بالأوكسجين، مما يمنع الشلل في الجلد وتصلب الشرايين .
 
 
 
أعجبتني هذه الفقرة وهي مما قرأت ..
 
ما فائدة المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم .. معلومة هامة
 
 
 
من دون أن ترهق ميزانيتك.. وكلنا يعلم ما للرياضة من فوائد .. فهي تقي من الأمراض التي تهدد حياتك مثل أمراض القلب أو الشرايين أو السكري أو السرطان.. إنها طريقك إلى الاحتفاظ بنضارة الشباب .. أو تساعدك في استعادة الشباب. الرياضة تساعد القلب على القيام بعمله بارتياح.. تمنع انغلاق الشرايين.. تقلل من الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.. تحسن في استقبال الأنسولين في الخلايا.. أو تسهل تدفقه إلى خلايا الجسم. و30 دقيقة يوميا في ممارسة رياضة المشي أو القيام بتمارين رياضية بشكل منتظم لمدة ساعة يوما بعد يوم تمنع زيادة وزنك وتمكنك من الاحتفاظ برشاقتك بغض النظر عن كمية الطعام.. وتعيدك إلى رشاقة ما قبل عصر السيارات وتعفيك من الالتزام ببرامج الحمية التي ينتهي مفعولها بانتهاء مدتها.
 
ممارسة الرياضة أو المشي لمدة 30 دقيقة يوميا تقوي من عظامك وتمنع عنها الهشاشة .. وتزيد من متعتك بالحياة وتمنحك القدرة على بالحركة من دون ألم. أما تأثير الرياضة في تخفيض ارتفاع ضغط الدم فهو مفيد بغض النظر عن العمر، أو الوزن، أو الجنس، وأفضل الرياضة في هذه الحالة ما صاحبها زيادة في عدد دقات القلب والتي تستغرق 20-30 دقيقة في المرة الواحدة مرات عدة أسبوعيا..
 
 
 
 
للمشي الرياضي أيضا فوائد نفسية مُتعلقة بالعقل والروح ،، .
 
1-     خفض الضغوط اليومية .
 
الأنشطة الرياضية وخاصة رياضة المشي تساعد في إثارة الجسم على إفراز هرمون (اند ورفين) الذي بشبة كيميائيا مادة (المورفين) الذي يجعل الإنسان أن يشعر بالراحة والسعادة ، و المشي الرياضي يساعد الجسم على التخلص من الضغوط اليومية و التوتر و القلق و الشعور بالسعادة والهدوء و الراحة أثناء النوم ليلاً.
 
2-     حل المشاكل اليومية.
 
الابتعاد أو الانشغال عن المشاكل والصعوبات, تعتبر أحسن الطرق النفسية لعلاجها بمزاولة المشي :)
 
3-     مفهوم الذات :
 
عن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية وخاصة المشي الرياضي يحصل الإنسان على مفهوم الذات من الناحية الإيجابية حيت يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته وذاته.
 
 
من خلال تويتر استفدت من متابعة الدكتور صالح الأنصاري أ. مساعد في طب الأسرة والمجتمع. مؤلف كتابي: صحتك في المشي و المشي علاجا للسمنة ” مئات التغريدات عن الصحة والرياضة والتغذية وعشراتها عما حولنا” .
 
أنصحكم بمتابعته للاستفادة من النصائح التي يقدمها يوميا @SalihAlansari
 
وكذلك متابعة حساب أصدقاء المشي  
@walkingfriends  
تغريداتهم مليئة بالنصائح والفوائد التي تتعلق برياضة المشي.
 
وقد قمت بإنشاء هاش تاغ  بعنوان #يلا_نمشي لتشجيع المتابعين على ممارسة رياضة المشي بشكل يومي  وكان هذا الوسم حافزا لي للاستمرار وبث روح الحماس 
 
وأخيراً  ومن خلال الفوائد الصحية و اللياقة البدنية والنفسية لمزاولة المشي الرياضي ، فإن ذلك يتطلب من الإنسان أن يسأل  نفسه لماذا لا أزاول رياضة المشي ؟؟؟؟
 
 
الصحة والمشي


Facebook Twitter Email

Leave a Reply